كيف يمارس الإنسان التعقل وإدراك العالم من حوله؟

مصدر الصورة

التعقل سمة التفرد الإنساني، والتعقل يحدث بمروره بمستويات؛ فالحيوانات (خاصة العليا منها) لديها معرفة بمحتوى عقولها، ويُعرف هذا في فلسفة العقل بالمستوى الأول وهو (الانتباه)، وهذه الميزة نجدها حتى عند أطفال ما دون الرابعة، لكن مع بداية سن الرابعة يبدأ الأطفال بإدراك أن للآخرين إدراكًا، وبالتالي إدراك ما في عقول الآخرين، ولنطلق على هذا المستوى (المستوى الثاني من الإدراك).

بعدها ننتقل لمستويات الإنسان البالغ التي تتعلق بممارسة التعقل، وهنا استحضر ما قاله الدكتور عمرو شريف، وهو أستاذ ورئيس أقسام الجراحة السابق كلية الطب جامعة عين شمس وهو محاضر في موضوعات التفكير العلمي ونشأة الحضارات والعلاقة بين العلم والفلسفة وبين الأديان، يقول الدكتور عمرو :- أن مسرحية شكسبير و التي كانت تحت عنوان (عطيل) صورت مستويات ستة للتعقل عند الإنسان البالغ، كان يتصور شكسبير في مسرحيته أن هنالك ثلاث شخصيات وهي الشخصيات التي كانت تتمركز عندها القصة، وهم؛ عطيل، ديدمونة واياجو.

يُريد شكسبير أن يقنع مشاهدي المسرحية أن اياجو، وهو الذي بدوره أخذ دور الشر، يريد أن يجعل عطيل يقتنع بأن زوجته ديدمونة تخونه مع شخص آخر.

ومن أجل الحبكة الجيدة؛ صور اياجو أن يضيف كاسيو على أساس أنه هو الذي يعشق ديدمونة وأن ديدمونة تخون عطيل وتحب كاسيو، وأن الاثنان ينويان الهرب، بالتالي تصور اياجو هذا دفع عطيل لقتل زوجته المخلصة له.

مررنا في هذه المسرحية بست مستويات من الإدراك وهي :- 
  • شكسبير يُريد أن يُقنع المشاهد. 
  • اياجو يريد
  • إقناع عُطيل
  • أن زوجته تخونه
  • مع شخص يدعو كاسيو
  • أن كاسيو يُبادلها نفس المشاعر

كيف نُدرك العالم من حولنا؟


هناك مناطق عديدة في الدماغ مختصة بإدراك الإنسان واستيعابه لما هو حوله لكن هناك ثلاث مناطق هي الأكثر شهرة و استخدامًا وهي بطيئة في الشرح لكن حدوثها وتفاعلها مع الوسط المحيط لا يستغرق جزء من الثانية و هذا من إعجاز الخالق.
  • أول منطقة هي منطقة تربيط التشكيل وهي تقع في الجزء الخلفي من الفص الجداري هذه المنطقة تستقبل الإبصار من مراكز الإبصار المختلفة ويستطيع الإنسان ربط صورة ثلاثية لجسده بفضل هذه المنطقة ومنطقة تربيط التشكيل تقع في نصف المخ الأيسر أما معرفة مكان الجسد في الفراغ فمن خلال منطقة نصف المخ الأيمن بالمختصر :- ( أجسامنا/ المنطقة اليسرى، الوسط المحيط اليمنى).
  • ثاني منطقة هي منطقة تربيط الانتباه تقع في القشرة المخية قبل الأمامية وهذه المنطقة تلعب دورًا كبيرًا في تركيز الانتباه على هدف معين وأي خلل أو إصابة يصاب بها الشخص جراء حادث أو غيره فيصيب هذه المنطقة قد يؤدي إلى فقدان التركيز والتخطيط للمستقبل، لذلك نلاحظ أن الفص الأمامي يشارك الجهاز الحوفي في القدرة على التحكم بالانفعالات. 
  • ثالث منطقة هي منطقة تربيط المفاهيم اللفظية تقع عند التقاء فصوص المخ الثلاثة وهي :- الصدغي، الجداري، الخلفي وهي حيوية لنشأة الوعي البشري وأهم ما تقوم به: تسمية وأرشفة الأشياء، إستحضار ومقارنة المفاهيم الإدراكية، إستحضار المعاني العكسية للمفاهيم، الوظائف العليا على رأسها (التفكير السببي)، توليد المفاهيم المجردة وربطها بالواقع. 

عملية التعقل تتم عن طريق مرحلتين 

المرحلة الأولى :- فتشترك فيها جميع المخلوقات خاصة الرئيسيات و هي أول مرحلة من مراحل الإدراك ألا وهي (الانتباه) و المتحكم بهذه المنطقة مناطق التربيط المختلفة الموجودة في القشرة المخية. المرحلة الثانية :- هي مرحلة الفهم وهذه المرحلة تعتبر خاصة فقط بالإنسان وتميزه عن سائر المخلوقات الأخرى. 

ولقد أثبتت الدراسات أن إدراك الإنسان يستمر حتى وبعد خمود العقل عن العمل ويمتد إلى بعض المجالات الغيبية. 

من أهم الدراسات؛ تلك الدراسات التي أُجريت على ثلاثٍ وستون مريضًا قد أصيبوا بنوبات قلبية شديدة، على اثر هذه النوبات تم الإعلان عن وفاتهم إكلينيكيا، لكنهم سرعان ما تماثلوا للشفاء ثم بدؤوا يسردون قصصًا عجيبة حدثت لهم إثر وفاتهم، فأحدهم قال بأنه شعر بأن روحه قد فارقت الحياة وأنها تطوف حول أجسادهم، وآخر قال بأنه شاهد نفقًا طويلًا مظلمًا وفي نهايته هالة من نور، والآخر يقول بأنه رأى حذاء تنس ألقي من سطح البناية.

هذا ما أردت توضيحه باختصار شديد ولعلي أشير في ختام المقال إلى كتاب ثم صار المخ عقلًا للدكتور عمرو شريف لمزيد من الإيضاح وقد استفدت منه كثيرًا في كتابة هذا المقال حيث يورد الكثير من التفصيلات و يوضح الكثير من الجزئيات التي تخص إدراكنا و كيف تتم عملية التعقل.


مهلا، قبل أن تذهب! سيسرنا حقا معرفة رأيك حول المقال، فلا تترد في تركه في صندوق التعليقات أسفل المقال. أيضا، لا تنسى الاشتراك ببريد المجلة أسفل الصفحة، والاشتراك في قناتنا على تيليجرام لتصلك أجدد المقالات أول بأول!

إرسال تعليق

0 تعليقات