رحلة لاستكشاف العقل البشري


بنية المخ و آلياته و مكوناته يصعب على العقل البشري فهمها واستيعابها بشكل كامل وشامل، بل إن العلماء رغم عظمة ما اكتشفوه إلا أنهم لم يحققوا إلا نسبة قدروها ب 2% من أسرار هذه المعجزة ،حتى أن ستيفن مورس يقول :- "ما زلنا نعمل حول قضية المخ منذ 50 عامًا". وأحد علماء البيولوجيا يقول :- " إذا كان المخ بسيط البنية بالقدر الذي يمكننا فهمه واستيعابه لكان ذكاؤنا محدودًا".

ولكن عسى أن تلك النسبة المتواضعة تنفعنا في تكوين صورة و لو موجزة لهذه الملكة العظيمة، ودعونا نبحر سوية ولنتعرف أكثر على معجزة هذا العالم وهو المخ، في البداية علينا أن نأخذ نبذة تعريفية موجزة عن المخ.

المخ حجمه 1350سم مكعب و وزنه 3 رطل فيه ما يقارب 100 مليار خلية تتواصل هذه الخلايا بشبكات عصبية كهروكيميائية، وقطعة من نسيج المخ تساوي حبة رمل وهي تحوي قرابة 100 ألف خلية عصبية و ملايين الألياف العصبية و مليارات الوصلات، يشكل المخ 2% من كتلة الإنسان و يحتاج إلى 20% من الأكسجين، أما القشرة المخية فهي تبلغ عند الإنسان البالغ 2200سم مربع .

يتكون المخ من:-

  • فص جبهي (مسؤول عن شخصية الإنسان وعن مشاعره التي يبديها ، أما الجزء الخلفي من الفص الجبهي فهو مسؤول عن الحركات الإرادية).
  • فص قفوي (وهو المتحكم بعملية الإبصار).
  • فص جداري من الوسط إلى الأعلى ( وهو مسؤول عن المهارات الكلامية والقدرات البصرية و الفراغية وينقل الإحساس لمختلف أجزاء الجسم ).
  • فص صدغي من الوسط إلى أسفل (له دور في تكوين اللغة و المفاهيم وأيضًا له دور في الذاكرة وهو يقابل صيوان الأذن بالتالي له دور كذلك في عملية السمع).
  • أما مركز السطح الداخلي نجد فيه الجسم الجاسئ وهو الذي يربط بين النصفين الكرويين و هو ينقل المعلومات بينهما على هيئة إشارات كهربائية.

الفرق بين مخ الذكر ومخ الأنثى



أما الفوارق بين مخ الذكر و مخ الأنثى فهي عديدة ولكنني سأوجزها في سبعة جوانب هي من وجهة نظري أنها هي المهمة؛ بالنسبة لنشاط المناطق المختلفة للقشرة المخية سجل العلماء نشاطًا أكبر لبعض المناطق عند الإناث كما سجلوا نشاطًا في مناطق أخرى عند الذكور، حتى استهلاك الجلوكوز يزيد استهلاكه في مناطق عند الإناث و يزيد في مناطق عند الذكور، أثناء الراحة ينخفض النشاط الكهربائي عند الذكور إلى 30%، أما مخ المرأة يبقى نشاطه ليصل إلى 90% مما يعني أنه و حتى في وقت الراحة فمخ المرأة يعمل بصورة آلية لمعالجة المعلومات، بالنسبة لعدد الألفاظ واستخدامها:- الأنثى كلا النصفين الأيسر و الأيمن أما الذكر فالنصف الأيسر، بالنسبة للقدرات الفراغية:- الأنثى كلا النصفين الأيمن و الأيسر الذكر النصف الأيمن، بالنسبة للمحاور العصبية و الخلايا العصبية :- فيقول ريتشارد هايبر وهو أستاذ علم النفس في جامعة كاليفورنيا و حسب دراسة أجراها أن الإناث يستخدمن المادة البيضاء (المحاور العصبية) أثناء تبادل المعلومات عشرة أضعاف الذكور، وأن الذكور يستخدمن المادة الرمادية (الخلايا العصبية) بستة أضعاف ونصف الضعف مقارنة بالإناث، بالنسبة للسلوك الجنسي فإن المراكز العصبية المتحكمة بالسلوك الجنسي في منطقة تحت المهاد أكبر بمرتين و نصف عند الذكور، بالنسبة للحواس:- السمع عند الأنثى أقوى، النظر، رؤية الإناث في الظلام تفوق رؤية الذكور، اللمس عند الإناث أقوى بعشرة أضعاف.


يقع داخل المخ تجاويفٌ اسمها بطينات ويملأ هذه البطينات سائل النخاع الشوكي وهذا السائل له دور في امتصاص الصدمات التي يتعرض لها المخ كما أن له دور في توصيل الجلوكوز وهو يعتبر الوقود الأساسي و المهم لأنسجة المخ، أما مستوى ذكاء الإنسان فهو يعتمد على عدد الخلايا البينية الموجودة في عقله وهذا ما أثبته العلم بعدما تم تشريح عقل آينشتاين لمعرفة ما سر ذكاؤه تبين وجود عدد كبير من الخلايا البينية مما يشير أن هذه الخلايا هي بالفعل تلعب دورًا في تحديد مستوى الذكاء.

مصدر

أما مكان الدماغ فلعلماء اليونان فلسفة جميلة وتعليل لطيف حول مكانه (أذكره هنا من باب الاستئناس لا من باب القول القطعي) حيث قالوا :- أن الشكل الكروي أكمل الأشكال،  فأفلاطون يرى بأن الآلهة جعلت الكون كرويًا وقد جعلت للإنسان عينين على شكل كرة، وهي من عطايا السماء، كما جعلت الرأس كرويًا وهو بمثابة الملك على الجسد، ومن ثم فهو الجدير بأن يكون موطن العقل وقد أتفق أبقراط مع قول أفلاطون.

وللدماغ عقلين، أحدهما منطقي، و الآخر انفعالي، وكل من هذين العقلين له مركز لحفظ المعلومات، فمنطقة فرس البحر و القشرة المخية تقع في الجانب المنطقي، أما اللوزة المخية تخزن الدلالات العاطفية فهي في الجانب الانفعالي، لذلك باستطاعتنا القول أن النصف الكروي الأيمن؛ ذو قدرات فراغية ثلاثية الأبعاد متميزة هو أيضًا ذو قدرات تخيلية يدرك ما يصاحب الأحداث من أحاسيس و انفعالات و مشاعر، أما النصف الكروي الأيسر؛ فهو متخصص في اللغة وهو منطقي تنظيمي يفهم الأمور المجردة كما تعرض عليه.

أحمد عكاشة وهو أستاذ في الطب النفسي يقول في توزيع القدرات العقلية و النفسية بين النصفين "نستطيع القول أن النصف الأيسر هو السائد عند العلماء و الفلاسفة (النصف عالِم) بينما النصف الأيمن فهو عند الفنانين "(النصف فنان)".

بالنسبة للقشرة المخية:- الكثير من خلايا القشرة المخية للذكور والمزيد من التواصل بين الخلايا بالنسبة للإناث.

العقل في القرآن ورد لفظ العقل في القرآن بصيغته الفعلية أما لفظه بصيغته الاسمية فلم يورد مثل (عقلوا، يعقلون، تعقلون، نعقل، يعقل). وقد ذكر لفظه قرابة 50 مرة أما الألفاظ التي تدل على إثارة العقل ونشاطه مثل :- التأمل، التفكر، العلم، النظر، التبصر فقد ذكر مئات المرات.


القرآن والعقل



القرآن ينظر للعقل من جانبين :-

أول جانب هو جانب التأمل والتدبر في جميع الظواهر حيث قال الله عز وجل :- "كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته" ويقول تعالي "الذين يذكرون الله قيامًا و قعودًا و على جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلًا سبحانك فقنا عذاب النار". أما الجانب الثاني فهو يدعو إلى التأمل في النفس البشرية يقول جل في علاه "و في أنفسكم أفلا تبصرون".

والقرآن يقرر أن من يعطل طاقات العقل الممنوحة له فهو بالتالي ينزل إلى مرتبة دون مرتبة الحيوان الأعجم لذلك علينا ألا نكون ممن قال فيهم الله عز وجل "إن شر الدواب عند الله الذين لا يعقلون" وما خلقت هذه العظمة عند الإنسان والتي بدورها حيرت العلماء حتى هذه اللحظة، إلا اثباتًا بأنك أيها الإنسان عظيم فلا تتجرد من هذه العظمة فتنزل لمستوى باقي الدواب فتنطبق عليك هذه الآية.


نتمنى أن يكون المقال قد أعجبك! 
رجاءًا تفضل بالاشتراك في قناتنا على تلجرام 
حتى تصلك أحدث المقالات والمنشورات المفيدة أول بأول!


إرسال تعليق

1 تعليقات